أخبارأنشطة جهويةاقتصاد

وزير الفلاحة يطلق عدة مشاريع بجرسيف

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الأربعاء 18 شتنبر 2024، بزيارة ميدانية إلى إقليم جرسيف بجهة الشرق. حيث كان مرفوقا بعامل إقليم جرسيف ومهنيين ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة. وخلال هذه الزيارة، قام الوزير بإطلاق مشروع التنمية القروية المندمج بالمناطق الجبلية لجهة الشرق بإقليم جرسيف وإطلاق مشاريع لتنمية سلاسل الزعفران والصبار في إطار تنويع أنظمة الإنتاج واعتماد سلاسل إنتاج أكثر ربحية وأكثر مقاومة للتغيرات المناخية.

وبهذه المناسبة، اطلع الوزير على تفاصيل مشروع التنمية القروية المندمج بالمناطق الجبلية لجهة الشرق على صعيد إقليم جرسيف. وباستثمار قدره 410,9 مليون درهم على مدى 7 سنوات، يهدف مشروع التنمية القروية المندمج بالمناطق الجبلية بإقليم جرسيف إلى تحسين ظروف عيش الساكنة القروية بالمناطق الجبلية بطريقة مستدامة والحد من تعرضهم للتغيرات المناخية. كما يهدف المشروع إلى تحسين دخل الأسر القروية من خلال تحسين الإنتاج الفلاحي وتنويع مصادر الدخل وتثمين المنتجات وتحسين التسويق. ويستفيد من المشروع أكثر من 100.000 فلاح على صعيد الجهة، ضمنهم 40.000 فلاح من 5 جماعات بإقليم جرسيف. ويشمل المشروع تنمية الأشجار المثمرة المقاومة للتغيرات المناخية وتنمية السلاسل الحيوانية والمنتجات المجالية والتهيئة الهيدروفلاحية والبنية التحتية القروية، بالإضافة إلى دعم المنتجين لتثمين وتسويق المنتجات. كما ترأس الوزير إطلاق عملية توزيع 46 طن من بصيلات الزعفران في إطار هذا البرنامج لفائدة 30 مستفيد منظمون في إطار جمعيات. كما سيتم تطوير هذه السلسلة بالأساس في جماعة بركين.

وبالجماعة الترابية صاكا، اطلع الوزير على البرنامج الجهوي والإقليمي لتنمية سلسلة الصبار في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية للمخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر والذي يهدف إلى تحسين وتنويع دخل المستفيدين من خلال تنويع نظم الإنتاج واعتماد سلاسل إنتاج مقاومة للتغيرات المناخية. وبهذه المناسبة، قام الوزير بإعطاء الانطلاقة لأشغال غرس 100 هكتار من الصبار المقاوم للحشرة القرمزية والتي من شأنها إعطاء دينامية جديدة لهذه السلسلة بالإقليم. ويهدف المخطط الفلاحي الجهوي في أفق 2030 غرس20.850 من الصبار وزيادة الإنتاج إلى 126.000 طن، ما سيمكن من تحقيق قيمة مضافة قدرها410 مليون درهم وخلق 761.000 يوم عمل. كما يرتقب هذا المخطط بناء وتجهيز 3 وحدات لثمين الصبار بالجهة باستثمار إجمالي قدره 10 مليون درهم.
على مستوى إقليم جرسيف، يضم البرنامج غرس 500 هكتار من الصبار المقاوم للحشرة القرمزية وحفر 5 آبار لضمان استدامة المشروع وإنشاء 5 أحواض لتخزين المياه المستخدمة في الري واقتناء 5 صهاريج متنقلة لفائدة 580 فلاح باستثمار إجمالي قدره 10,22 مليون درهم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى