أخبار

صديقي-يترأس زيارة ميدانية ينظمها المعهد الوطني للبحث الزراعي

ترأس السيد محمد صديقي وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية و المياه و الغابات  في مرشوش، زيارة ميدانية ينظمها المعهد الوطني للبحث الزراعي بشراكة مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة حول الأصناف الجديدة من الحبوب والبقوليات الغذائية وبرنامج التحسين الوراثي وذلك بضيعة التجارب مرشوش التابعة للمركز الجهوي للبحث الزراعي بالرباط.
يهدف هذا اليوم الى ابراز التقدم الوراثي الذي تم تحقيقه من خلال هذه الأصناف الجديدة، مع التركيز على خصائصها الرئيسة وتفاعلها مع المحيط البيئي، للتعرف والتعريف بالتقدم الوراثي لهذه الأصناف الجديدة وخصائصها الزراعية والفسيولوجية والتكنولوجية، للرفع من معدل استخدامها واعتمادها من قبل المزارعين والمنتجين وشركات البذور.
ويتميز صنف القمح الصلب الجديد « جواهر »، الذي تم تسجيله في عام 2023، ذو قدرة إنتاجية تزيد بنسبة 30% عن الأصناف القديمة. وكذلك صنف الشعير « شفاء » الذي تم تسجيله في عام 2016، بمثابة أول صنف من الشعير عاري الحبوب في القارة الأفريقية والذي يحتوي على نسبة %8 من بيتا غلوكان (ألياف قابلة للذوبان والتي تقلل من الكوليسترول والسكري والنوبات القلبية).
وشكل هذا اليوم فرصة إضافية لاستعراض برنامج إكثار البذور ما قبل الأساس والأساس للأصناف الجديدة التي تم تفويتها أو التي هي في طور التفويت
Peut être une image de 4 personnes et texte
Peut être une image de 8 personnes, estrade et texte
Peut être une image de foule
Peut être une image de 8 personnes et texte
Peut être une image de 7 personnes
Peut être une image de 7 personnes et texte

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى