أخبارأنشطة جهويةاقتصادمجتمع

جرسيف..إطلاق مشروع التنمية القروية لتعزيز الإنتاج ومواجهة التغيرات المناخية

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، بزيارة ميدانية إلى إقليم جرسيف ضمن جهة الشرق، حيث أشرف على إطلاق مشروع التنمية القروية المندمج بالمناطق الجبلية للجهة، بالإضافة إلى عدد من المشاريع المرتبطة بتنمية سلاسل إنتاج مقاومة للتغيرات المناخية، كالزعفران والصبار. وقد رافق الوزير في هذه الزيارة عامل الإقليم، إلى جانب مهنيين ومنتخبين ومسؤولين من الوزارة.

مشروع التنمية القروية المندمج بالمناطق الجبلية لجهة الشرق

يهدف هذا المشروع الطموح، الذي رُصدت له ميزانية تقدر بـ 410,9 مليون درهم على مدى 7 سنوات، إلى تحسين ظروف عيش الساكنة القروية بالمناطق الجبلية بطريقة مستدامة، والحد من تأثير التغيرات المناخية على النشاط الفلاحي. يستفيد من المشروع أكثر من 100,000 فلاح على صعيد الجهة، منهم 40,000 فلاح في إقليم جرسيف.

يركز المشروع على تنويع مصادر الدخل وتحسين الإنتاج الفلاحي من خلال تطوير زراعة الأشجار المثمرة المقاومة للتغيرات المناخية، وتنمية السلاسل الحيوانية، والمنتجات المجالية، بالإضافة إلى تحسين البنية التحتية القروية والتهيئة الهيدروفلاحية. كما سيتم دعم الفلاحين في تثمين وتسويق منتجاتهم، مما سيساهم في تحسين دخلهم وتعزيز استقرارهم الاقتصادي.

تنمية سلسلة الزعفران: دعم لفلاحي جرسيف

في إطار هذا المشروع، ترأس الوزير عملية توزيع 46 طن من بصيلات الزعفران على 30 مستفيداً من فلاحي جماعة بركين، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تنويع الإنتاج الزراعي ويُعد الزعفران من السلاسل الفلاحية ذات القيمة المضافة العالية، ويشكل جزءاً من استراتيجيات مواجهة التغيرات المناخية التي تعتمد على محاصيل أكثر مقاومة للعوامل المناخية الصعبة

الصبار: زراعة مقاومة للتغيرات المناخية والحشرة القرمزية

في الجماعة الترابية صاكا، أشرف الوزير على إطلاق برنامج غرس 100 هكتار من الصبار المقاوم للحشرة القرمزية، في خطوة لتعزيز إنتاج هذا النبات المقاوم للتغيرات المناخية والآفات. يأتي هذا المشروع في إطار المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية “الجيل الأخضر”، الذي يهدف إلى غرس 20,850 هكتار من الصبار بحلول عام 2030 وزيادة الإنتاج إلى 126,000 طن، مما سيوفر قيمة مضافة تقدر بـ 410 مليون درهم وخلق 761,000 يوم عمل.

على مستوى إقليم جرسيف، يتضمن البرنامج غرس 500 هكتار من الصبار المقاوم للحشرة القرمزية، وإنشاء 5 آبار لتأمين الموارد المائية للمشروع، بالإضافة إلى بناء أحواض لتخزين المياه واقتناء صهاريج متنقلة لري المحاصيل. وقد خصص لهذا المشروع استثمار بقيمة 10,22 مليون درهم، لفائدة 580 فلاحاً، بهدف تحسين الإنتاج وضمان استدامة الزراعة في الإقليم.

التنمية المستدامة في مواجهة التغيرات المناخية

يمثل هذا المشروع خطوة مهمة في تعزيز التنمية القروية المستدامة في المناطق الجبلية لإقليم جرسيف، وذلك من خلال اعتماد محاصيل وسلاسل إنتاج مقاومة للتغيرات المناخية. كما يهدف المشروع إلى تحسين دخل الفلاحين وتنويع أنظمة الإنتاج، ما سيعزز من مقاومة الاقتصاد الفلاحي المحلي للتحديات المناخية الحالية والمستقبلية.

إن هذا التوجه نحو تطوير سلاسل إنتاج أكثر ربحية واستدامة يمثل حجر الزاوية في استراتيجية تنمية جهة الشرق، ويساهم في خلق فرص عمل جديدة وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للساكنة القروية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى